سفيرة النرويج: مصر تتمتع بموقع جغرافي فريد و وفرة في الطاقة المتجددة| حوار

هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج
هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج

- مصر تلعب دورًا محوريًا في الملف  الفلسطيني، والنرويج تشيد بجهودها في تعزيز السلام والمصالحة 

- قيمة إجمالي صادرات مصر إلى النرويج بلغت أكثر من 33 مليون دولار

- النرويج ضيف الشرف في الدورة 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في عام 2024

- الوزير سامح شكري من المتوقع أن يزور النرويج في يونيو للمشاركة في منتدى أوسلو 

- النرويج  تتفهم مخاوف مصر بشأن سد النهضة ومشروعية مصالحها في نهر النيل 
 

التشاور المستمر بين مسؤولي مصر والنرويج ، جعل العلاقات المصرية النرويجية تتميز بالاستقرار، نظرا لكون مصر الدولة الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط، فضلا عن رئاسة النرويج للجنة المساعدات الدولية المؤقته للفلسطينيين، ما جعل الحكومة النرويجية تبذل الكثير من الجهود لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني بالتعاون مع مصر.
وهناك تعاون وعلاقات تاريخية تربط البلدين ولمزيد من التفاصيل عن هذه العلاقات أجرت "بوابة اخبار اليوم" حوار صحفي مع سفيرة النرويج بمصر هيلدا كليمتسدال

وإلى نص الحوار : 

ما هو تقييمك للعلاقات بين مصر والنرويج والان ؟

نحن نتمتع بعلاقات ثنائية جيدة للغاية مع مصر. ينعكس ذلك في الاجتماعات والمشاورات السياسية المتكررة بين كبار المسؤولين في بلدينا. على مدى السنوات الماضية ، اتسعت العلاقات المصرية النرويجية وتعمقت في العديد من المجالات ، بما في ذلك المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتنموية. كما عززنا تعاوننا بشأن تغير المناخ والطاقة المتجددة والتحول الأخضر ، وهي منطقة ذات اهتمام مشترك قوي لبلدينا.

نحن نقدر حوارنا الوثيق حول التطورات في المنطقة ، بما في ذلك عملية السلام في الشرق الأوسط ، حيث نتشارك أهدافًا واهتمامات مشتركة بشأن تطورات الاوضاع. تلعب مصر دورًا محوريًا في الملف الإسرائيلي الفلسطيني، والنرويج تشيد بجهودها في تعزيز السلام والمصالحة. تترأس النرويج لجنة الاتصال الخاصة بمجموعة المانحين الدوليين لدعم فلسطين  (AHLC)، وهي آلية تنسيق للمساعدة الإنمائية للشعب الفلسطيني. إن تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني من خلال برامج المساعدات المختلفة يمثل أولوية كبيرة بالنسبة لنا ، ونحن نقدر تعاوننا مع الحكومة المصرية. لدينا أيضًا حوار وثيق حول القضايا الإقليمية الأخرى ، مثل السودان وجنوب السودان.

ما آخر المستجدات بين مصر والنرويج على الصعيد السياسي؟

كانت هناك مشاركة عالية المستوى بين المسؤولين من كلا الجانبين. وعلى أعلى مستوى ، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره على هامش منتديات مختلفة خلال عام 2022 حيث ناقشا تطورات العديد من الملفات الإقليمية والتغير المناخي وحقوق الإنسان. واتفقا على تعزيز التعاون عبر مختلف المجالات وتعزيز التشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك ، بما في ذلك السلام والأمن الإقليميين في الشرق الأوسط وأفريقيا. زارت وزيرة الخارجية النرويجية أنكن هويتفيلدت القاهرة في مارس من العام الماضي ، في إحدى أولى رحلاتها بعد توليها منصبها. والتقت برئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الخارجية سامح شكري ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة ووزير التخطيط والتنمية الاقتصادية. خلال زيارتها ، تطرقت المناقشات إلى مجموعة من القضايا ، بما في ذلك زيادة التعاون في مجال الطاقة المتجددة والقضايا الإقليمية والمتعددة الأطراف.

خلال COP27 في شرم الشيخ ، ترأس رئيس الوزراء النرويجي وفد النرويج ، الذي ضم أيضًا وزير التنمية تفينيريم ووزير المناخ والبيئة بارث إيدا. أطلق رئيس مجلس الوزراء والرئيس عبد الفتاح السيسي ، المرحلة الأولى من مصنع هيدروجين أخضر رائد في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، وهو أيضًا الأول من نوعه في القارة ، والأول في العالم. نحن فخورون بجهود شركة سكاتك النرويجية، فجنبًا إلى جنب مع الحكومة المصرية وشركائها ، كانوا في طليعة التحول الأخضر في مصر. Scatec مثال جيد للعديد من الحلول والتقنيات الخضراء التي يمكن أن توفرها النرويج.

كما رأينا زيارات قام بها مبعوثون نرويجيون خاصون للقاهرة ، حيث أن دور مصر في المنطقة بالغ الأهمية. عقد مبعوثنا الخاص إلى السودان ، جون أنتون جونسون ، عدة اجتماعات في القاهرة ، وناقش كيف يمكن لبلدينا دعم الاتفاق الإطاري الانتقالي في السودان من خلال عملية شاملة ، وتمهيد الطريق لانتخابات تحقق تطلعات الشعب السوداني. كما قامت مبعوثتنا الخاصة لعملية السلام في الشرق الأوسط ، السيدة هيلدا هارالدستاد ، بزيارة مصر مؤخرًا. التقت بعدد من المسؤولين المصريين ، وناقشت المخاوف المشتركة بشأن التطورات في إسرائيل وفلسطين بالإضافة إلى أهدافنا العامة المشتركة.

ما تعليقك على حجم التجارة (الاستثمارات) الاقتصادية بين البلدين؟

هناك اهتمام متزايد من النرويج في المجالات المتعلقة بالطاقة والتحول الأخضر. تتمتع مصر بموقع جغرافي فريد وإمكانية الوصول إلى وفرة من الطاقة المتجددة ، فضلاً عن الاستثمارات الضخمة في الشبكة والبنية التحتية. تهتم الشركات النرويجية بشكل خاص بالألواح الشمسية ، وهناك أيضًا اهتمام متزايد بالهيدروجين الأخضر ، وطاقة الرياح ، وتحلية المياه ، فضلاً عن الاستزراع السمكي وتربية الأحياء المائية ، حيث تتمتع النرويج بالكثير من الخبرة والتكنولوجيا.

التجارة بين بلدينا محدودة ، والميزان في صالح النرويج ، ولكن هناك الكثير من الإمكانات لاستكشاف الفرص التجارية المتزايدة. تبلغ قيمة إجمالي صادرات مصر إلى النرويج أكثر من 33 مليون دولار. ومن ناحية أخرى ، بلغ إجمالي صادرات النرويج إلى مصر أكثر من 314 مليون دولار. المنتج الرئيسي الذي يتم تصديره من مصر إلى النرويج هو طعام تبلغ قيمته حوالي 13 مليون دولار ، والمنتجات الرئيسية المصدرة من النرويج إلى مصر هي المأكولات البحرية والآلات ووسائل النقل بقيمة 127 مليون دولار.

 ما هي أهم قطاعات التعاون الاقتصادي بين البلدين ؟

من أهم مجالات التعاون بين البلدين قطاعات الطاقة المتجددة ، والنقل البحري ، والأسمدة ، وكذلك الثروة السمكية.

ما هي آخر مستجدات التعاون الثقافي؟

يسعدني أن أقول إن التعاون الثقافي آخذ في الازدياد. ستكون النرويج ضيف الشرف في الدورة 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في عام 2024. وفي الشهر الماضي ، أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين كيلاني الخبر في حفل أقيم في ختام معرض الكتاب لهذا العام ، إلى جانب الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب والسفير الأردني ماجد العضايلة. يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب فرصة عظيمة وبوابة لتقديم الثقافة والأدب النرويجي ، ليس فقط لمصر - أكبر سوق في المنطقة - ولكن أيضًا لبقية العالم الناطق باللغة العربية. كان الإقبال هذا العام مثيرًا للإعجاب ، ونتطلع إلى ذلك العام المقبل أيضًا.

تخطط منظمة ترويج الأدب النرويجي في الخارج (NORLA) لبرنامج واسع النطاق، يستهدف كلاً من الجمهور العام وصناع الكتاب. وسيعرض مواضيع مختلفة من الأدب النرويجي التي تم نشرها باللغة العربية. ستتم دعوة مجموعة مختارة من المؤلفين النرويجيين للمشاركة في معرض الكتاب. سيكون أدب الأطفال والشباب والأدب المعاصر والقصص غير الخيالية محور تركيز البرنامج، ونحن نتطلع إلى ترويج كل من المؤلفين والمترجمين. تقوم NORLA أيضًا ، بالتعاون مع صناع الكتاب في النرويج ومصر، بإعداد برنامج مكثف في الفترة التي تسبق معرض الكتاب في عام 2024. وسيشمل التعاون مع مترجمين، وتوظيف اخرين جدد، بالإضافة إلى عقد اجتماعات مع المتخصصين باسواق الكتاب المصري لمناقشة طرق ترويج الأدب النرويجي.

لمدة عامين على التوالي ، كان لدينا مؤلفون نرويجيون يشاركون كضيوف في معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي أجده مثيرًا للغاية. في عام 2021 ، قدمت الكاتبة مارتا برين أحد كتبها "نساء في المعركة" حول حقوق المرأة ، والذي تمت ترجمته إلى اللغة العربية في نفس العام. في هذا العام ، انضمت إلينا مؤلفة كتب الأطفال الشهيرة فيرونيكا ساليناس حيث عقدت جلسة قراءة لكتابها "الرحلة" في القاعة المخصصة للأطفال في المعرض. وقد عقد كلاهما حلقات نقاشية حيث تبادلا وجهات النظر وعقدا حوارًا مثريًا مع المؤلفين والناشرين المصريين.

الثقافة مجال نخطط لمواصلة التعاون والتوسع فيه مع شركائنا المصريين. نأمل ألا يؤدي دور النرويج كضيف شرف في معرض القاهرة للكتاب العام المقبل إلى تعاون موسع في مجال الأدب فحسب، بل في المجالات الثقافية الأخرى أيضًا.

في مجال السياحة.. هل عاد السائح النرويجي لزيارة مصر كما كان من قبل؟

لا تتوفر لدينا الأرقام الدقيقة ، إلا أن هناك المزيد والمزيد من النرويجيين الذين يزورون مصر. تتمتع مصر بتاريخ فريد ومعالم مذهلة لا يمكن لأي دولة أخرى منافستها. وبالنسبة للنرويجيين ، فإن الطقس الدافئ وشواطئ مصر الجميلة مغرية للغاية. هناك عدد متزايد من السياح إلى الغردقة وشرم الشيخ. أنا واثقة من أنه مع افتتاح المتحف المصري الكبير ، سيحرص المزيد من النرويجيين على زيارة مصر.

هل يوجد تعاون قائم في مجال التعليم بين البلدين ؟

لا يوجد حاليًا أي تعاون في مجال التعليم ، ولكن هناك العديد من المصريين الذين يدرسون في النرويج ، وهناك أيضًا بعض الطلاب النرويجيين القادمين لدراسة اللغة العربية أو قضاء فصل دراسي في مصر. في تعاوننا الإنمائي ، ركزنا بشكل أساسي على حقوق النساء والفتيات ، وعلى توفير الوظائف والعمل اللائق.

هل كان هناك تعاون قائم لمكافحة فيروس كورونا؟

في عام 2021 ، التزمت النرويج بالتبرع بما لا يقل عن خمسة ملايين لقاح Covid-19 . فقدمت النرويج الآن أكثر من 7.4 مليون جرعة لقاح في إطار مبادرة لقاح Covax العالمية. فتم استخدام هذه المبادرة لاتاحة الجرعات للبلدان ذات معدلات التطعيم المنخفضة، بما في ذلك أفريقيا ومصر - التي استفادت منها بشكل غير مباشر. تعد النرويج أيضًا واحدة من أكبر الجهات المانحة للمساعدات الإنمائية على مستوى العالم، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية.

 هل هناك زيارات رسمية مقبلة من الجانبين؟

في 9 مارس ، زارت ماي إيلين ستينر ، المديرة العامة للإدارة الإقليمية بوزارة الخارجية النرويجية، القاهرة. وأجرت مشاورات ثنائية مع ممثلين مختلفين من وزارة الخارجية المصرية، بقيادة السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية. وناقشا آخر المستجدات في المنطقة والتعاون في الملفات الرئيسية والعلاقات الثنائية بما في ذلك التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي والتنموي وحقوق الإنسان والقضايا متعددة الأطراف. كان لقاء مثمرا وجيدا أكد على العلاقات الثنائية الطيبة بين النرويج ومصر.

كما يسعدني جدًا أن وزير الخارجية شكري من المتوقع أن يزور النرويج في يونيو للمشاركة في منتدى أوسلو ، وهو ملتقى سنوي لعملية السلام.

 ما هو موقف النرويج من سد النهضة؟

تتفهم النرويج مخاوف مصر بشأن سد النهضة ، وأن مصر لها مصالح مشروعة في نهر النيل وموارده المائية. نرى أنه لم يكن هناك أي تقدم في المفاوضات في الآونة الأخيرة ، حيث تستعد إثيوبيا لملء السد الرابع دون التوصل إلى اتفاق. نحن بالتأكيد نتفهم خطورة الوضع حيث أكثر من 100 مليون شخص في مصر يعتمدون بشكل أساسي على نهر النيل للحصول على المياه. يبدو أنه من الصعب على الاتحاد الأفريقي إحراز أي تقدم في المفاوضات ونأمل أن نرى تقدمًا في هذا الشأن في المستقبل القريب.

 هل هناك تعاون بين مصر والنرويج في مجال الطاقة؟

يعد مجال الطاقة في مصر ذا أهمية كبيرة واهتمام ووثيق الصلة بالشركات النرويجية. سكاتك هي المالك الأكبر لست محطات للطاقة الشمسية في بنبان في أسوان - أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم - ينتج 380 ميجاوات من الكهرباء. وتساعد مشاريع سكاتك للهيدروجين الاخضر الرائدة في تمهيد الطريق لتطوير هذه الصناعة في مصر. ومثال آخر على الاهتمام النرويجي بالطاقة المتجددة هو الاتفاقية الأخيرة التي أبرمتها شركة Empower New Energy مع شركة Engazaat ، وهي شركة مصرية لتطوير المياه بالطاقة الشمسية ، لتوفير المياه النظيفة المحلاة للمزارعين المصريين من خلال الألواح الشمسية. كما أنني متحمسة لخطط شركة ستيرنر النرويجية لاستخدام الطاقة المتجددة لبناء مزرعة سمكية مستدامة وعالية الجودة للتصدير في العين السخنة.